آخر المستجدات
الأمن يباشر التحقيق بشكوى اعتداء شرطي على ممرض في مستشفى معان التربية ل الاردن٢٤: صرف مستحقات مصححي الثانوية العامة قبل العيد متقاعدو أمن عام يدعون لاستئناف الاعتصام المفتوح أمام النواب.. ويطلبون لقاء الرزاز الطراونة ينفي تسلمه مذكرة لطرح الثقة بحكومة الرزاز: اسألوا من وقّعها.. عاطف الطراونة: لن أترشح للانتخابات القادمة.. والحكومة طلبت رفع الحصانة عن بعض الأشخاص نقيب الممرضين: رجل أمن عام يعتدي على ممرض في مستشفى معان الصحة: صرفنا الحوافز كاملة.. والنقص في المبالغ المسلّمة سببه تطبيق قانون الضريبة ابو عزام والمومني يطلقان دراسة حول دور المساهمة المالية في دعم الأحزاب السياسية - نص الدراسة امن الدولة ترفض تكفيل معتقلي مسيرة البقعة.. والامام لـ الاردن24: التوقيف غير مبرر عبيدات يدعو الاردنيين لمواصلة مقاطعة الألبان.. ويكشف عن مصير الألبان المرتجعة: لا يتم اتلافها! دعوة الاردنيين للتوقيع على عريضة الكترونية تطالب بالغاء تعديلات الضمان الاجتماعي - رابط اجراءات قانونية بحق 91 مخالفا بيئيا في الظليل وتنفيذ 179 متابعة حملة الدكتوراة: نعاني من التمييز العنصري بالتعيين بين خريجي الجامعات الأجنبية والأردنية ونريد حقوقنا الدستورية وزارة الصحة تصرف حوافز لكوادرها بزيادة نسبتها 30% أبو عصب ل الأردن 24 : القطاع يحتضر والأوضاع كارثية وإغلاقات للصيدليات بالجملة التربية لـ الاردن24: تعديلات قانونية لخفض سنّ الزامية التعليم.. وخطة للتوسع برياض الاطفال جابر ل الأردن 24: استقطاب كافة الأطباء الخريجين لتغطية النقص واستثناء الأطباء الأخصائيين من قرار التقاعد الانتهاء من استئجار مساكن الحجاج الاردنيين والقرعة الاسبوع المقبل العبادي يشكك في دوافع تعديل قانون الأسلحة.. ويقول: سلاح الأردني كان دوما مدافعا عن الدولة النقابات العمالية المستقلة تخاطب الطراونة.. وتطالب النواب بعدم اقرار تعديلات الضمان الاجتماعي
عـاجـل :

«الروبوت»

النائب خلود الخطاطبة

حاول مسؤولون تدبيج بيانات لتبرير حجز ادارة الجمارك في المطار «روبوت» طلبة مدرسة اليوبيل بعد عودتهم من مشاركة ناجحة حققوا فيها جائزة بمسابقة في دولة الكويت، الا أن جميع ما سيق من مبررات
لا يهم، لأن الطلبة قالوا خلال المقابلة التلفزيونية حقيقة الأمر.
الأخطاء تحدث، ولسنا هنا بمعرض انتقاد رجال الجمارك الذين قاموا بعملهم، لكننا في ذات الوقت نؤكد على أن مثل هذه الحادثة دليل على عدم الاهتمام بالمواهب الشابة في الاردن وعلى الأخص طلبة المدراس والجامعات، الذين يحفرون في الصخر منفردين لإثبات أنفسهم ووضع وطنهم على خارطة العالمية في مجالات شتى.
نسمع بين الحين والآخر عن شاب أردني يبدع في دول عالمية، الا أن التحرك الحكومي للأسف يأتي متأخرا، فنجد التكريم أحيانا وليس دائما لهؤلاء الشباب بعد أن يعلنوا عن ابداعهم أو أن يعترف العالم من الخارج بأن هناك نواة لعلماء وموسيقيين ومثقفين وغيرهم في الاردن، على أن هذا التكريم لا يكاد يظهر اعلاميا حتى يختفي على الأرض، فلا متابعة ولا حاضنة لمثل هذا الابداع.
الشواهد على الابداع الأردني كثيرة ولا مجال لحصرها، لكن الاهتمام في مجال صناعة الروبوت خلال السنوات الاخيرة أضحى واضحا، خاصة بين فئة هامة من المجتمع الاردني وهم الشباب، فتجد مشاركات أردنية واسعة في تظاهرات عالمية حققت جوائز ومراكز متقدمة من خلال مشاريع لطلبة الجامعات والمدارس، لكن هذا الإبداع مشتت ولم يجد من يهتم به.
من يتابع قضية «الروبوت» الأخيرة وحجزه، يجد أن جهات كثيرة علقت على هذه الموضوع، باستثناء وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي التي يجب أن تكون المسؤول الأول عن مثل هذه القضايا، بل إن من واجبها خلق حاضنة لهؤلاء الشباب في المدارس والجامعات، ومن المفترض ان يكون هناك مسؤول علمي من الوزارة في استقبال مثل هذه الفئات لتشجيعهم وتسهيل أمورهم في حلهم وترحالهم.
من هو المعني الأول عن هذه الفئة المبدعة غير وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، التي يجب أن تنشئ دائرة متكاملة لمتابعة ابداعات الطلبة العلمية وتسجيلها وبحث امكانية تطويرها، خاصة ما شهده مجال تصنيع الروبوت مؤخرا من تطور بين صفوف الشباب الشغوف بالعلم والطامح الى العالمية.
يجب أن تكون هناك دائرة في الوزارة المدمجة حديثا، لتسجيل كافة المشاريع العلمية للطلبة الاردنيين في الجامعات والمدارس، وتسجيل اختراعاتهم والبحث عن مجالات واتفاقيات تعاون لتطويرها ووضعها في عجلة الانتاج سواء بالتعاون المحلي أو الخارجي، لكن استمرار اهمال هذه الملف سيساهم مستقبلا في خسارة كل عقل أردني.
أطلعت على مشاريع تخرج لطلبة يغلفها الابداع من مختلف جوانبها، لكن ما أن ينجزوها، يصطدمون بواقع لا يكترث لمثل هذه المنجزات، بل حتى لا يوجد جهة تتابع مثل هذه الانجازات، علما بأن هؤلاء الطلبة يستثمرون مصروفهم اليومي وما يجود به أولياء أمورهم لإتمام حلمهم الصغير.